ولو نلاحظ جيدا بعد التشبيه ماذا يأتي "بئس مثل" يعني أن هذا التشبيه لا يأتي إلا من الله وفي حالة نادرة، والله هو خالقنا جميعا وله الحق في تشبيه مخلوقاته وضرب الأمثال كيف يشاء.
فعجبا من ابن آدم الذي يكتب ويشبه الحمار ببني جلدته
سمية عضو مميز
عدد الرسائل : 305 العمر : 38 الاوسمة : نسبة المشاركة : تاريخ التسجيل : 24/05/2008
موضوع: رد: "فلسفة حمااار" الإثنين يوليو 07, 2008 7:32 pm
اختي الغالية خديجة اضنك قد فهمتي الموضوع من منظورك الخاص وليس من منمظور ما كتب لاجله لانه تشبيه ليس بالجنس وهو الحمار بل لو انك قرات ما بين السطور لكنت فهمتي انه هنا ليس تشبيها للانسان بالحمار هذه طريقة للكتابة نبرز فيها عيوب الشخص بما يسما الحديث على لسان الحيوان مثل ما هو مجسد في كليلة ودمنة من قصص انا أأمل ان تعيدي قراءة ما كتب من منظوره الصحيح لاخذ العبرة منه وتقبلي رااي حول اجابتك
سمية عضو مميز
عدد الرسائل : 305 العمر : 38 الاوسمة : نسبة المشاركة : تاريخ التسجيل : 24/05/2008
موضوع: رد: "فلسفة حمااار" الإثنين يوليو 07, 2008 7:33 pm
شكرا على مرورك اللذي انار صفحتي اختي رنيم
سمية عضو مميز
عدد الرسائل : 305 العمر : 38 الاوسمة : نسبة المشاركة : تاريخ التسجيل : 24/05/2008
موضوع: رد: "فلسفة حمااار" الإثنين يوليو 07, 2008 7:36 pm
شكرا على مرورك المتألق والراقي لطفي لانه اضفى على الموضوع صبغة جديدة ومتنميزة وللاجابة على سؤالك لازم نسال اولا وين يسكن الحمار وشو اسمو ومين عائلته ومين اصدقائه و...........و........و.........و كل هذا فقط لنعرف ما اذا كان مات او لا ههههههههههههههههههههههه
خديجة جيلالي عضو مميز
عدد الرسائل : 281 المزاج : متقلب الاوسمة : نسبة المشاركة : تاريخ التسجيل : 27/05/2008
موضوع: رد: "فلسفة حمااار" الثلاثاء يوليو 08, 2008 4:22 pm
سمية كتب:
اختي الغالية خديجة اظنك قد فهمت الموضوع من منظورك الخاص وليس من منظور ما كتب لاجله لانه تشبيه ليس بالجنس وهو الحمار بل لو انك قرات ما بين السطور لكنت فهمت انه هنا ليس تشبيها للانسان بالحمار هذه طريقة للكتابة نبرز فيها عيوب الشخص بما يسمى الحديث على لسان الحيوان مثل ما هو مجسد في كليلة ودمنة من قصص انا أأمل ان تعيدي قراءة ما كتب من منظوره الصحيح لاخذ العبرة منه وتقبلي راي حول اجابتك
دعيني أفسر لك كلامي أكثر أكيد أني فهمت جيدا ما جاء في السطور وبين السطور، لأن النص أصلا لم يكن غامضا، فالأدب لا يؤخذ ظاهره ويترك باطنه، ولو تنظرين جيدا إلى الآية التي يشبه فيها الله عز وجل الإنسان بالحمار، لوجدت أنه يشبههم به بسسب بعض الصفات التي يحملونها، وليس لشيء آخر. ثم إن كليلة ودمنة كانت عبارة عن قصص أبطالها كلهم حيوانات، فالكاتب اختار الحيوانات لسبب سياسي، صحيح أنه كان يقصد الإنسان، ولكن الأمر مختلف تماما. لكن النص المعروض هو عبارة عن حديث إنسان على لسان حمار مع الناس أمثاله، وهنا الأمر يختلف. هذا النوع من الأدب يسمى الأدب الساخر، وهو معروف جدا. وربما ردي هو الذي كان غامضا عندك، فلم أقصد أبدا بكلامي تشبيه الجنس، وإنما حددت العقلية والمستوى، وهذا ما ستجدينه مكتوبا في المشاركة السابقة.
أرجو أن يكون قد توضح رأيي
مشكورة أختي سمية على التفاعل الجميل. والنصوص التي نعرضها، ليس شرطا أن نوافق على كل ماجاء فيها، وياحبذا لو نقوم دائما بنقدها، لأن النقد دائما ما يظهر أمورا تكون في الخفاء فنستفيد منها، وهذا هو الأسلوب الذي اتبعه كل من أراد أن يطور من نفسه ومن مجتمعه، وقد نجحوا في ذلك
سمية عضو مميز
عدد الرسائل : 305 العمر : 38 الاوسمة : نسبة المشاركة : تاريخ التسجيل : 24/05/2008
موضوع: رد: "فلسفة حمااار" الثلاثاء يوليو 08, 2008 5:45 pm
اختي خديجة اهلا بكل نقد يكون بناءا في صالح تطوير الادب كما قلتي وانا احترم رايك ووجهة نظرك اختي مع احترامي لك وتقديري ومرورك انار صفحتي