منتديات نهر الكوثر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نهر الكوثر



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هاااااااام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عصام الدين
عضو مميز
عضو مميز
عصام الدين


ذكر
عدد الرسائل : 326
العمر : 45
العمل/الترفيه : العب بلياردو
نسبة المشاركة : هاااااااام 11110
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

هاااااااام Empty
مُساهمةموضوع: هاااااااام   هاااااااام I_icon_minitimeالخميس يونيو 05, 2008 1:08 am

اتمنى في صفحة الملتقى الاسلامي انو تكون فيه نقاشات لبعض الامور المتعلقة بدينا يكون متسلسل يعني متلا انا احط سؤال والي بعدي يجاوب عليه وفي اخر الاجابة يحط سؤال للي بعدو ويا رب الاقي مشاركاتكم لانو احنا هنا من اجل افادت بعضنا
****سؤالي يقول *****
ما هو المكمل للتاني القران للسنة او السنة للقران
هات ادلة وبراهين من الكتاب والسنة
( في حالة الغلط في الاجابة يكون التصحيح من طرف السائل)
هاااااااام 31qq2jr3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ia331324.us.archive.org/3/items/mapaf17/laila09.mp3
اسية
Admin
Admin
اسية


انثى
عدد الرسائل : 244
العمر : 39
العمل/الترفيه : قراءة
المزاج : الحمد والشكر لله
نسبة المشاركة : هاااااااام 11110
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

هاااااااام Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاااااااام   هاااااااام I_icon_minitimeالخميس يونيو 05, 2008 9:47 am

السلام عليكم

فإن القرآن لا يستغني عن السنة أبدا، فلو صدقناهم في كلامهم لتعطلت آيات كثيرة من القرآن الكريم يستحيل فهمها بدون السنة النبوية ليس معنى أن السنة تفصل مجمل القرآن الكريم، وإنما المراد أن ما يحتاج إلى شيء من ذلك، فقط، هو الذي يتولى الرسول صلى الله عليه وسلم بيانه بواحد من أنواع البيان، بأن علاقة القرآن الكريم هي علاقة البيان، أي أن السنة الشريفة تبين للناس ما جاء في القرآن الكريم بمعنى السنة تكمل القران

مثال

بمعنى أن يأتي ذكر الشيء في القرآن الكريم، ونفس الشيء أيضا تذكره السنة المطهرة، والعلاقة الجامعة بينهما، حينئذ، هو تأكيد السنة لما ورد في القرآن الكريم، فمن ذلك مثلا أن الله تعالى قال: ( وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ ) ونجد نفس المعنى تقريبا في قول النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله ليملي للظالم، فإذا أخذه لم يفلته ". ومن ذلك أيضا قول الله تعالى ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ )، ونفس المعنى أيضا تردد في أحاديث كثيرة، منها قوله صلى الله عليه وسلم " المسلم أخو المسلم "، وقوله صلى الله عليه وسلم: " مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له باقي الأعضاء بالحمى والسهر ".
فماذا جاء عن الصلاة في القرآن الكريم ؟ لقد جاء الحديث عنها موجزا ومختصرا، مثال ذلك قوله تعالى: ( إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا )، وقوله عز وجل ( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ )، وامتدح الله تعالى المؤمنين، فقال سبحانه: ( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ )، إن هذه الآيات توضح أن الله تعالى قد أوجب الصلاة على المؤمنين من غير أن يبين لنا أوقاتها، والفرائض الواجبة علينا، وعدد ركعات كل فرض، وأركان الصلاة وشروطها، وغير ذلك مما يتعلق بالصلاة. فجاءت السنة الشريفة، وفصلت ذلك المجمل، وعلمت الناس الصلاة وكل ما يعلق بتفصيلاتها، ولولا السنة لما عرفنا كيف نصلي؟. ومثل ما قلناه عن الصلاة نقوله عن سائر العبادات، من زكاة وصيام وحج، فقد جاء ذكر كل ذلك مجملا في القرآن الكريم، وتولت السنة المطهرة تفصيله وبيان المراد منه.فكيف تكون حياة الناس مستقيمة لو لم يأت تفصيل كل ذلك في السنة المطهرة
هناك امولر واحكام جاءت بالقران مطلقه وقيدتها السنة مثال ذلك
أن يأتي الشيء مطلقا في القرآن الكريم وتقيده السنة، مثال ذلك قوله تعالى ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالا مِنَ اللَّهِ، وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) والآية الكريمة لم تقيد قطع اليد بموضع محدد؛ لأن اليد تطلق على الأصابع والكف والرسغ والساعد والمرفق والعضد. ولكن السنة الشريفة بينت ذلك، وقيدت القطع بمقدار الكف فقط من يد واحدة. وذلك حينما " أتى بسارق إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقطع يده من مفصل الكف " ، فلولا السنة لما استطعنا إقامة الحد على وجهه الصحيح .
أن الله تعالى قد أوكل إلى رسوله صلى الله عليه وسلم مهمة بيان ما في القرآن الكريم، وذلك في قوله تعالى: ( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )
القران كلام الله والسنة وكلت للرسول لبيان احكام لم يتم فصلها بالقران
لو جاوبتك عن السسؤال اقول السنة بيان القران


عدل سابقا من قبل اسية في الجمعة يونيو 06, 2008 11:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمية
عضو مميز
عضو مميز
سمية


انثى
عدد الرسائل : 305
العمر : 38
الاوسمة : هاااااااام 1187177599
نسبة المشاركة : هاااااااام 11110
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

هاااااااام Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاااااااام   هاااااااام I_icon_minitimeالخميس يونيو 05, 2008 8:36 pm

السنة وحيٌ ثانٍ، ولأن القرآن أرشدنا إلى عِظَمِ السنة " وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ".

فالحجَّة التي في السنة هي حجة في القرآن؛ لأن الله أمر بالأخذ بها، وكل مبطل يأتي بحججه، ففي القرآن وفي السنة ما ينقضها إلى يوم القيامة.
حيث أمر في آيات كثيرة بالأخذ بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ، وبالانتهاء عما نهى عنه ، وبطاعته ، وقبول حكمه ، ومن ذلك :


قال تعالى : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) الحشر:من الآية7 .


وقال تعالى : ( قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِينُ ) النور/54 .


وقال تعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ ) النساء/من الآية64 .


وقال تعالى : ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) النساء/ و اخيرا بارك الله فيك أخى فى الله
مشكور على السؤال المفيد
جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوفية دائما
عضو مميز
عضو مميز



عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

هاااااااام Empty
مُساهمةموضوع: رد: هاااااااام   هاااااااام I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 10, 2008 1:05 pm

والله اخى الكريم لم افهم بالضبظ ماذا تقصد بمعنى كيف تكون نوعية الاسئلة


لكن فكرة جيدة تجعلنا نتفقه اكثر بديننا

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هاااااااام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نهر الكوثر :: منتدى التقافة الاسلامية-
انتقل الى: