منتديات نهر الكوثر



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهل الزوج والكنة... هل من حلول؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خديجة جيلالي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 281
المزاج : متقلب
الاوسمة :
نسبة المشاركة :
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

مُساهمةموضوع: أهل الزوج والكنة... هل من حلول؟   الجمعة يونيو 06, 2008 5:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا توجد واحدة منا لم تسمع بأكثر من عشر قصص عن مغامرات أم الزوج وأخواته مع الكنة، وكل قصة لها أحداثها الخاصة التي تدعو الإنسان للوقوف عندها والتأمل ومحاولة إيجاد أسباب لذلك.

لقد بلغت هذه المشاكل حد التفريق بين الابن وعائلته أو التفريق بينه وبين زوجته، وأحيانا يشرد الأولاد، وقد يتطور الأمر لأخطر من ذلك، وربما تكون الأسباب تافهة لا تعدو أن نحلها في نصف ساعة، وبحوار بسيط.

عندما نسأل الكنة عن سبب هذه المشاكل تجيب بأنهن يردن تقييد حريتها وأنهن يحسدنها ويشعرن بالغيرة منها و.. و.. وأسباب أخرى كثيرة ربما أنتن أدرى بها.

أما إذا انتقلنا للطرف الآخر وسألت أهل الزوج، فطبعا هن لديهن أسبابهن، فالكنة كسولة ولا تحبهن وهناك من يملأ رأسها ضدهن وهي تريد أن تفرق بين الزوج وأهله ....إلى آخره من الأسباب.

ولكن لو عدنا للخلف قليلا، أي قبل أن يتزوج هذا الابن، لوجدنا أن الكنة تحضر نفسها وكأنها ستدخل ساحة قتال، فتسمع من النصائح التي تفيدها في هزيمة الأم وبناتها فتكون هي مالكة البيت، لأن الأم وبناتها هن نساء سيئات وسيخلقون لها المشاكل لا محالة..إلخ

وفي نفس الوقت لو سألنا أهل الزوج، فسيقولون باستياء سنحضر ضرة للبيت لهذا علينا أن نظهر لها العين الحمراء منذ البداية حتى لا تطمع بأن تكون واحدة من البيت.....

وبين هذه وتلك تجد الزوج المسكين فرحا لأنه لا يدري ماذا ينتظره بعد الزواج....

لهذا أريد من الجميع أن نتعاون على إيجاد حلول شافية لكل هذا الأمر البغيض والذي يكون الشيطان مسببه الرئيسي في غالب الأحيان، بالإضافة إلى ضعف النساء وتعودهن على هذه العادة السيئة.

شخصيا أرى أنه لو قامت كل فتاة قبل زواجها بتحضير نفسها لأن تعتبر أن بيت الزوج هو بيتها وأهله هم أهلها، وأنها إذا أرادت العيش بسعادة وأرادت إرضاء ربها وزوجها عليها أن تسعى لإصلاح الأمور قدر الإمكان، فأكيد أن الله سيكافئها بحبهن لها مهما كانت طبائعهن.

ونفس الشيء بالنسبة للأهل، الذين عليهم أن لا يستبقوا الأحداث وأن يحاولوا إرضاء الله في هذه المرأة، وأن يعاملوها مثلما يعاملون صديقاتهم، فأكيد أن لكل إنسان مساوئه ولا يوجد إنسان كامل، ثم لماذا نيتغاضون عن أخطاء معارفهم من أصدقاء وأحباب ولا يتجاوزون أخطاءها هي.

والأهم من هذا، علينا أن نعي أن الطبائع والعقليات تختلف من أخ لأخيه فمابالك من عائلة لأخرى، فمن الطبيعي جدا أن تكون هناك صدامات في البداية ولكن الأهم من ذلك هو تجاوزها ومحاولة إيجاد حل وسط دون التطرف في الرأي.

في انتظار ما تجود به قرائحكم من أفكار وحلول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسية
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 244
العمر : 32
العمل/الترفيه : قراءة
المزاج : الحمد والشكر لله
نسبة المشاركة :
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أهل الزوج والكنة... هل من حلول؟   الجمعة يونيو 06, 2008 10:46 pm

أشكرك على طرح هذا الموضوع الهام واسمح لي بإبداء وجهة نظري الشخصية

في البداية أقول بان كلمة حماة قد أُسيء فهمها في معظم المجتمعات ونسمع عنها الكثير من القصص التي تشوه مكانتها في الأسرة ، فهناك نظرة خاطئة في كثير من الأحيان مبنية على سوء الظن بالحماة مما يجعل الطرفان يتوجسان من بعضهما البعض فتكون العلاقة أساسها التوتر والكراهية أحيانا

هل علاقة هذين الطرفين ببعضهما علاقة نزاع وشقاق أم علاقة حبّ وتفاهم؟

قد تكون علاقة حب وتفاهم أو العكس وهذا يعتمد على شخصية الطرفين ، فربما تكون الحماة نعمة أو تكون نقمة في حياة الزوجة فإن كانت شخصية الحماة شخصية متسلطة تريد أن تكون الآمر الناهي وتحب أن تسيطر على ابنها سيطرة كاملة فسيؤدي ذلك إلى حدوث خلاف بين الابن وزوجته التي قد تنظر لزوجها منظر الابن المطيع لوالدته والذي لا يرفض لها طلباً مما سيثير ضيقها منه وأنه بلا شخصية ، وقد تكون علاقة حب وتفاهم إن أدركت الزوجة كيف تتعامل مع الحماة وتتصرف معها بأسلوب ذكي فإنها ستكسب حبها واحترامها والحماة كذلك إن اعتبرت زوجة ابنها كابنتها وعاملتها بود واحترام فلن يكون هناك مكان للخلاف إلا نادراً ، وللزوج أيضاً دور في توطيد العلاقة بين الطرفين

وما أسباب توتر هذه العلاقة؟

اعتقد أن هناك عدة أسباب أولها الغيرة فقد تغار والدة الزوج وتشعر أن زوجة ابنها قد شاركتها في ملكيته وانتزعت منها اختصاصها في السيطرة عليه فيحدث تنافس بينها وبين زوجة الابن خاصة إن كان هذا الابن هو راعي الأسرة أو المسؤول عنها مادياً وتشعر بهذا بأنها فقدته ، أو قد يكون العكس فربما يقوم الزوج دوماً بالمقارنة بين زوجته وبين والدته من حيث إعداد الطعام والترتيب والنظام في المنزل فتشعر الزوجة بالغيرة والاستياء من الزوج ، ولكن الحماة الناضجة السوية المتزنة عقلياً ونفسياً تستطيع أن تسمو بمشاعرها وتحولها إلى مشاعر ايجابية مع زوجة الابن والعكس صحيح

ان العلاقه بين الحماة و الكنه هي من العقد المزمنه على مدى التاريخ
الانساني و لولا ذلك لما اكتسبت الكثير من الاقوال الشائعه و النكات
و لما وردت في الامثال و لكن ذلك لا يعني استحاله التعايش الودي
بين المرأتين و كل المطلوب منهما هو السعي لتحديد مناطق
النفوذ و الصلاحيات و مناقشه كل تلك الامور العالقه بروح يسودها
التفاهم اما العبء الاكبر في تحقيق ذلك فيقع على عاتق الزوجه ...

فأذا اعتبرت الزوجه ان حماتها اماً ثانيه لها و تقربت منها بكل حب و موده
و جعلت الحوار وسيله للتقرب منها فستكون العلاقه بينهما حب و تفاهم ..
و كذلك يجب على الحماة ان تعبتر زوجه ابنها كأبنتها و تعاملها بيسر و رفق
فهذا التعايش السلمي سيحقق التفاهم و الموده بينهما ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الوفية دائما
عضو مميز
عضو مميز


عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أهل الزوج والكنة... هل من حلول؟   الثلاثاء يونيو 10, 2008 1:03 pm

ارى الحل الامثل تقوى الله فى تعاملهما مع بعض ولكن ارى ان دور العروس اكبر بكثير


موضوع قيم اختى خديجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خديجة جيلالي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 281
المزاج : متقلب
الاوسمة :
نسبة المشاركة :
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أهل الزوج والكنة... هل من حلول؟   الخميس يونيو 12, 2008 1:07 am

عزيزتاي
آسيا، الوفية دائما
أشكر لكما مروركما الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمية
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 305
العمر : 32
الاوسمة :
نسبة المشاركة :
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أهل الزوج والكنة... هل من حلول؟   السبت يونيو 28, 2008 12:43 am

شكرا لطرحك هاذا الموضوع المهم اختي لانه دائما محل نقاش ونتائجه دائما تنتهي بصراع من طرف الحماة او الزوجة كما يقول المثل " اذا اتفقت الالحماة والكنة يدخل ابليس للجنة "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خديجة جيلالي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 281
المزاج : متقلب
الاوسمة :
نسبة المشاركة :
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: أهل الزوج والكنة... هل من حلول؟   الأحد يونيو 29, 2008 6:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكورة أختي سمية على الإضافة الطيبة
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهل الزوج والكنة... هل من حلول؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نهر الكوثر :: منتدى عالم حواء-
انتقل الى: